- مهام شيخ القبيلة ، اسئلة تحتاج إلى توضيح ! - صحيفة منجد الإلكترونية
- شروط الحصول على معرف قبيلة - المرسال
06-14-1433 08:27
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله...
حقيقة من زمان وأنا أسمع بـ شيخ القبيلة لكن البعض ما يدري وش المهام أو الأعمال اللي يقوم فيها وانا اولهم,, وأنا هنا اتكلم بشكل عام.. يعني شيخ القبيلة (( أتخيل)) كذا لازم يكون انسان ( مطنوخ) وراعي كاش وتلقى البشت ماينزل, ومعه الحاشية, وتفضل طال عمرك والثاني يفتح له باب البانوراما وشغل اتيكيت يعني اتذكر زمان المسلسلات البدوية يوم يقولون:
(( لزوم نبلغ الشيخ بالسالفة))
الأمر الآخر.. هل المشيخه أو الشيخة تكون عن طريق الانتخابات مثلاً ولا نظام ملكي ؟
اليس من واجب الشيخ أن يعرف كل تفاصيل ربعه وجماعته ؟ من ناحية اسمائهم واماكنهم.... الخ ؟
اليس من واجب الشيخ التدخل في حل اشكالايات لو حتى لو كانت بسيطه ويحاول مناقشتها او علاجها ؟
ابغى احد يوضح لي مفهوم (( الشيخه)) والمهام الموكله للشيخ وحدود الصلاحيات وماهي الأعمال التي يقوم فيها ومدى معرفته بالتفاصيل الخاصة بجماعته
انا والله طرحت الموضوع من باب اني ارغب في التوضيح ومنها شيء نتناقش فيه ونستفيد منه جميعاً
خدمات المحتوى
التعليقات
744 "الهروبي"
تاريخ التعليق: 06-15-1433 03:39
مهام الشيخ يااستاذ علي هي تجميع القطات فقط لاغير
ردود على الهروبي
[محمد الهروبي] 06-19-1433 12:24
ولا تنسى التريلات
[كلمه حق] 06-28-1433 01:38
فقط نرد على كلامك الساذج الذي والله لاتعلم ماتقوله لان كلام السفيه لا اجابه له
الشيخه يا جاهل ليست في تجميع القطات الشيخه لها وزنها بين الخلايق وفي وقت الله الله لويجيك مكروة لاسمح الله وين الطريق بعد الله اليس الشيخ هو السند بعد الله
[كلمه حق] 06-28-1433 01:59
نسيت ان لا اقول لك تجميع القطات اقطه معوشه
745 "احمد هروبي"
تاريخ التعليق: 06-15-1433 08:44
هذا وضع شيوخ قبايلنا محد يسال وكان موشيخ القبيلة
ردود على احمد هروبي
[كلمه حق] 06-28-1433 01:45
جاهل وبكل وجه اتوقع انك ماتصلح بين نعجتين لوجيناء للامر الواقع ولكن لو فيكم ذرة ذوق تقولون امسك يا شيخ هذا مبلغ وقدرة روح طالب لنا في كذا وكذا الشيخ والشيخ وش شفتم الشيخ شمس شارقة او تبغى كل شيء يجيلك ونت جالس عشنا وشفنا والله اقول مـــــــــــع نفســـــك
767 "حسن يحيى ابومحمد"
تاريخ التعليق: 06-18-1433 05:01
لشيخ القبيله مهام كثيره منها الاصلاح بين الناس في القبيله و مشاكلهم ووسيط بين القبيله وولي الامر ومطالبته لهم باالخدمات الضروريه مثل المدارس ولاخدمات الصحيه والمشاريع التنمويه وغيره
ردود على حسن يحيى ابومحمد
[محمد الهروبي] 07-10-1433 10:51
ياخ حسن اي اصلاح وكلام فاضي والله اصلاح المحفضه ولا غير مافي الشيوخ كانت زمان اما الان يعني اني
769 "محمد الهروبي"
تاريخ التعليق: 06-19-1433 12:23
اخي العزيز مهمت الشيخ هي تروني شيخ
ردود على محمد الهروبي
[كلمه حق] 06-28-1433 01:57
مسكين يااخ محمد شكلك حاقد على المشايخ لاكن اعلم اخي محمد ******* عشنا وشفنا والله ماباقي الى انت تتمشيخ
782 "ابوخالد الاحمدي"
تاريخ التعليق: 06-22-1433 12:59
موضوع جميل ومثير النقاش الشيخة هذه الايام اصبحت في تجميع الابل والمال والرعية تحرق مادرى عنهم ولا مهتم فيهم ولايسال عنهم من بقي ومن راح بخرايطها لكن المشكلة الواحد قبل يمسك الشيخة فهو تمام ومتى مسك الختم ماعاد يونى براسو هههههههههه
ردود على ابوخالد الاحمدي
[كلمه حق] 06-28-1433 01:50
ابوخالد بصراحه انت انسان سفيه وان صاحب الموضوع مثلك بل انه جاهل لايدري مامعنى الشيخه خسارة فيكم العلم سفهاءلايعقلون
788 "أبويحيى الهروبي"
تاريخ التعليق: 06-23-1433 05:18
مشايخ قبايلنا نفسي نفسي إلأمن رحمه الله
ردود على أبويحيى الهروبي
[كلمه حق] 06-28-1433 01:54
ابو يحيى وش عرفك نفسي نفسي والله انكم قوم لاتفقهون شياء واجسامكم ميته والسنتكم هي سبب هلاككم
824 "الهروبي"
تاريخ التعليق: 06-28-1433 04:09
كلمة حق ليست في موقعها _________________________ اخي الكريم راجع نفسك قد تبدو غلطان في كلامك هذا كله لا تاخذك العواطف تجاه المقصرين
825 "الهروبي"
تاريخ التعليق: 06-28-1433 05:03
يعني باقي فيها تجميع فلووووووووووووووووس الايكفيكم اخي العزيز الظلم الذي يعيش فيه المواطن المسكين من احتكار للتجار في كل شي كالشعير والاسمنت وغيره من المواد الغذائية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الى (كلمة حق)اخطات عزيزي في النقد وياليتك تقف مع نفسك بعض الوقت وتنظر الى رضى رب العالمين قبل ماترضي الاخرين
[محمد الهروبي] 07-10-1433 10:48
مخالف لقواعد النشر [محمد الهروبي] 07-10-1433 10:54
كلامك عسل
826 "ابو سلطان"
تاريخ التعليق: 06-28-1433 11:43
تحاشمو وبس
ردود على ابو سلطان
[محمد الهروبي] 07-10-1433 10:53
مخالف لقواعد النشر
888 "محمد الهروبي"
تاريخ التعليق: 07-10-1433 10:56
889 "محمد الهروبي"
تاريخ التعليق: 07-10-1433 11:00
899 "ليس شيخ ولكن"
تاريخ التعليق: 07-11-1433 11:44
الاخ علي اذا ماتعرف ما هي مهام المشايخ تعال وجلس مع الشيخ واسال ما وما وما
لن تستطيع ان تقوم بنفس ما يقوم به اسال ابوك او جدك الشيح بمثابت الحكومة بامكانة ان يدير كل امور القبيلة ولكن قول بينك وبين الشيخ مشكلة
ردود على ليس شيخ ولكن
[علي الهروبي] 07-12-1433 12:26
عزيزي بما انك قلت بان الشيخ بمثابة الحكومة كان بودي ان تذكر لي المهام التي اوكلت له من الحكومة فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لاني لااعلم عن هذه المهام
اما عن المشاكل فكل مشايخ القبايل على( راسي من فوق)
[البازخي] 07-12-1433 12:34
مدام الشيخ بمثابة الحكومة ليش مايوصل معاناتنا لامير المنطقة كذلك ليش
ماتوصل الكهرباء لعدد كبير من المناطق الجبلية كذلك ليش مايطور المنطقة الشيخ مدام بمثابة الحكومة وليش وليش وليش اسئلة كثيرة لاتجد لها اجابة
مهام شيخ القبيلة ، اسئلة تحتاج إلى توضيح ! - صحيفة منجد الإلكترونية
توحيد الصف
ويلفت شيخ قبيلة السلاهبة الشيخ حمود الصاعدي إلى أن شيخ القبيلة يجب أن يتصف بصفات الحلم والصبر والجود وسعة الأفق والرؤية، حيث يقع على عاتقه التعاون مع المحتاجين من القبيلة ويساعدهم ويسعى دائما لحل مشكلاتهم وتوحيد صفهم وجمع كلمتهم وإصلاح ذات بينهم.
إن نظام المشيخة على اختلافها وفروعها أصبحت تشريفية ولا سيما بعد أن توطد نظام الحكم في الدولة، وانتشرت مراكز الشرطة وعم الأمن والأمان في المدن والقرى والهجر، إن المشيخة مسؤولية اجتماعية مهمة يؤدي بموجبها الشيخ التزامه الفعلي والتام بإدارة شؤون القبيلة وفق الأنظمة والقوانين والتشريعات الرسمية التي تصدرها الدولة من غير أن يحيد عنها أو يتجاوز، ومع تزايد خطر الإشاعات والأكاذيب والتحريضات والتأويلات والأراجيف والاستغلال المغرض لمواقع التواصل الاجتماعي في تهييج الأنفس والمشاعر والتي تستهدف زعزعة وطننا، ومحاولة تقويض أركانه. على المشايخ كلهم كما على غيرهم الدور الكبير في التبيان والتوعية والتحذير، كونهم يمثلون القدوة والمرجعية لدى أبناء القبيلة كافة، إن دورهم هام وحيوي في مواجهة دعوات الهدم والخراب التي يريدها لنا الأعداء، وأمام هذا الوضع تبرز الحاجة لأن يكونوا يقظين تماماً، وأن يفعِّلوا العمل والقول والحضور، وأن يكون الصوت الوطني عندهم حاضراً وقوياً ودائماً، من أجل مواجهة دعاة الفتنة والخراب والضلال والاستهتار، الذين لا يريدون لنا سوى الشتات والتشرد والتوجس والظمأ، ومن أجل حماية الوطن والمواطن والكيان الكبير والوحدة الوطنية الفريدة التي صنعها لنا المؤسس - غفر الله ورحمه - والكرامة والرخاء والاستقرار ورغد العيش الذي نعيشه ونهنأ به في عهد الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.
إن المجتمع القبلي هو مجتمع «جمعي» لا فردي، أي أنه لا يعطي قيمة للفرد من حيث هو فرد، بل يمنحه له من حيث انتمائه للقبيلة, وتُعرّف القبيلة بأنها جماعة من الناس تنتمي في الغالب إلى نسب واحد يرجع إلى جد أعلى أو اسم حلف قبلي يعتبر بمثابة جد، وتتكون من عدة بطون وعشائر، ويسكنون في اقليم مشتركا يعدونه وطنًا لهم، ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية على الأقل. وتنتشر القبائل في كل قارات العالم، منها ما اندثر كما هو الحال مع بعض القبائل الأوروبية مثل الجرمانيين، ومنها ما كاد يندثر مثل قبائل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية، ومنها ما ذاب في المجتمعات الحضرية المتاخمة كما هو الحال مع بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وأما المجتمع السعودي في غالبيته هو مجتمع قبلي والقبيلة هي المكون الرئيسي للمجتمع السعودي, وتختلف عادات هذه القبائل وطرق معيشتها وفنونها وأنظمتها الاجتماعية بحسب كل منطقة. وقد أشترط علماء الاجتماع لقيام أي جماعة وجود عنصرين هما: الاستقرار المكاني، وعاطفة الجماعة، هذان العنصران متوفران في كل قبيلة, وتربط بين أفراد القبيلة وشائج عاطفية تشد أفرادها إلى بعضهم وتنبع من الشعور بوحدة الجماعة من صلات القربى ومن كونهم يعيشون على أرض واحدة, ومن جهة أخرى فيطلق علماء الاجتماع على قانون القبيلة الذي ذاب في الدولة العصرية اسم العادات والتقاليد حيث تخضع معظم القبائل لقوانين صارمة نظمتها التقاليد والأْعراف تهدف في النهاية إلى حفظ أهم مقومات الشرف في القبيلة وهي ( المال والدم والعرض).
يناقش مجلس الشورى نظام إعانات شيوخ القبائل الجديد، الذي يشمل صرف إعانة شهرية “8″ آلاف ريال لشيخ لم الشمل، و”150″ ألف ريال إعانة سيارة كل 5 سنوات، وإعانة شهر واحد عن كل سنة أمضاها في المشيخة عند عجزه عن مزاولة العمل، وتصرف لورثته المعتمدين عليه. وبالنسبة لشيخ القبيلة، فتصرف له إعانة شهرية وقدرها “6″ آلاف ريال وإعانة سيارة كل 5 سنوات وقدرها “100″ ألف ريال، وإعانة شهر واحد عن كل سنة قضاها في المشيخة عند عجزه العمل، وتصرف لورثته المعتمدين عليه. كما أعطى النظام الجديد إعانة شهرية مقطوعة للمعرف وقدرها “3″ آلاف ريال وإعانة سيارة وقدرها “75″ ألف ريال كل “5″ سنوات، وإعانة شهر واحد عن كل سنة قضاها في عمله عند عجزه عن مزاولة العمل، وتصرف لورثته المعتمدين عليه عند وفاته من هنا تنطلق الاسئله التي نحن بصدد مناقشتها هل سيتم النظر للعمر ؟ هل سيتم تطبيق نظام جديد لترشيخ شيوخ القبيله بالتصويت مثلا ؟ ماهي الاعمال المناطه على عاتقهم ؟ هل سيتم تعيين شيخ شمل بمنطقتنا ؟ الاسئله كثيره وكلي امل ان ننهض بشيوخنا وان نرى لهم دور فاعل في مجتمع هو بأمس الحاجه لعودتهم تحياتي
فتجد بعضهم يريد مسمى رئيس عشيره كي يكون الاخرين معرفين تحت سلطته!! واقول لك والله انهم اقدم منهم فهي تعود على العلاقات والمصالح الشخصيه
تقول لي بقبيلة عنزه اعرف وانت تعرف انه هناك معرفين لهم عشرون عام!! ايعقل ان يقارن باناس لهم مئات السنين ويكتب لهم معرف
واعلمك المصيبة الاعظم شيوخ حكام في زمن الامبراطوريه العثمانيه بعض منهم لا يحمل الجنسيه ناهيك ان يكون له ختم
وهي مصائب قوما" عند قوم فوائد
الدنيا تمشي يبناخي للخلف ونسو بعض مشائخ الشمل ان هذا الزمن دولاب وكما تدين تدان وارحمو عزيز قوما"ذل ونسو وانزلوهم منازلهم
والكل يريد الستر والعافيه
تحياتي لشخصك الكريم
05-29-2010, 10:48 PM
# 9
باحث وشاعر
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 360
الاخ العبدلي المعرف هذا خاص بالدوله ولم نكن نسمع به اثناء البداوه واستغله البعض للحصول على الختم من وزارة الداخليه ويكتب معرف فخذ كذا او معرف قبيلة كذا واذا احد الشيوخ حاول يعترض عليه قالو هذا معرف ماهو شيخ وانت شيخ ومعروف ولكن بعض المعرفين اصبحو اكثر شهره من الشيوخ الاساسيين والدني ماتضل على حالها سبحان اللي مايتغير شاهدة لي حفل لاحد الرجال من احد القبائل وارف انه من الرعيه ان لم يكن من الرعيان ولكن الله اعطاه المال الله يزيده من نعيمه وهو صراحه يستاهل ولكن المفارقه ان جميع المتحدثين يخاطبونه باسم الشيخ فلان بما فيهم شيوخه اللي هم شيوخ شمل والان حدثني احد الاخوه الشباب يقول ليه ماننتخب شيخ نرشح واحد ونصوت والي يحصل على اصوات اكثر يكون هو الشيخ ليه نبقى مربوطين بشيخ ماهو نافعنا بشي قلتله والله الفكره حلوه بس
طريقة التنفيذ وشلون وصراحه الوقت الحاضر الشيخ اللي ينفع ربعه والبدو يقولون عسى كل فارس منا 0000
05-30-2010, 08:09 PM
# 10
يا جماعه وش تبون من المعـرّف *** حتى لـو هو شيخ ما عنده وسيله
كـم راعي بالفخـر فـعــلـه يـشّرف *** وكـم شيخ طـاح حـظـه عـزتي لـه
طـالـع بـكـرم الـعـنـب وده يـقـرّف *** وقال حامض حيث ما يقدر يجي له
الأخوة الكرام نحن في عصر أعتماد الرجل على العلاقات الشخصية والكثير من الرجال ليس لأسلافة منزلة ولكنه طلع عصامي فتعرّف على الرجال بحكم اسلوبه وتعامله وكرمه وصار له قدر وجاه وليس بالضرورة أن يحمل ختم فالختم مثل السيف إذا كان مع شجاع يطعن وأن كان مع جبان لا يفيد والمعرف هو عبارة عن رجل تحمّل مسئولية ومن يعتقد أنها شيخة أو منزلة ترفعه عن جماعته فهو مغرور وأني أعرف الكثير من الرجال شيوخ ولكن عندما تلتزم ما يفطن عليك منهم أحد أما لعدم مقدرته أو لأنه يتثاقل والكثير من الرجال يفطن عليك إذا التزمت وهو ليس شيخ ولذلك فلا ميزة للمعرف عن بقية أفراد القبيلة ولا يميّز الرجال ألا أفعالها هذا ما أرى والله أعلم 0
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار; 05-30-2010 الساعة 08:11 PM
- أجير | الرئيسية
- البريد الفلسطيني - ويكيبيديا
- شيخ القبيلة دور لا يبطله التمدن | صحيفة مكة
- شيخ القبيلة ماله وما عليه
- طريقة عمل صوص كيكة التمر - سطور
- صلاحيات شيخ القبيلة
- أسعار شاشة تليفزيون توشيبا 24 بوصة 24S1800EA | العربى جروب
شروط الحصول على معرف قبيلة - المرسال
المضارب
– مجموعة من الخيام
لا يستطيع البدوي الرّحال أن يقيم
لنفسه مسكنا دائما. في هذا الفصل سنتعلم
عن المضارب (مجموعة من الخيام). بسبب حياة الترحال، وظروف الحياة
الصعبة في الصحراء التي فُرضت على العرب في شبه الجزيرة العربية، اضطر البدو
للتنازل عن السكن الثابت والعيش في بيوت متنقلة (الخيام). هنالك قوانين معينة يعتمدها البدو
عندما يختارون موقع بيت الشعر في المواسم المختلفة ويتم ذلك من خلال انتقاله لمناطق
ذات طبوغرافية ملائمة:
في فصل الشتاء يُنصب بيت الشعر في
المنحدرات الشرقية وليس بعيدا عن شفا وادٍ قريب. وذلك لحماية البيت من الرياح
الشديدة التي قد تسقط البيت أحيانا. كما أن البدو اختاروا نصب خيامهم مرتفعة عن مجرى
الوادي كي لا يتم جرف الخيمة ومحتوياتها في مياه الفيضانات التي تضرب تلك المناطق
في فصل الشتاء. في فصل الصيف تُبنى الخيام بشكل
متناثر في مناطق مستوية ومرتفعة، نجم ذلك عن الحاجة إلى عدم التزاحم والتراص وكذلك
من أجل الاستمتاع بالرياح اللطيفة. عن علاقة البدو بحياة الصحراء بشكل
عام والخيمة بشكل خاص، اقرأوا عن قصة ميسون الكلبية (شاعرة من قبيلة بني
كلب)، التي تزوجت من معاوية بن أبي سفيان، الذي نقلها من الصحراء إلى دمشق، وسكنت
في أحد قصور الخليفة.
05-14-2010, 04:48 PM
# 1
المشرف العام
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 330
معرف القبيلة
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد
توطئة
لاشك أن لمعرف القبيلة دور كبير في خدمة قبيلته إذا أحسن النية وسعى لخدمتها وبهذا سوف يتبوء المقام العالي والمكان السامي ويتفوق على شيوخ قبيلته بشرط إذا نذر نفسه لخدمة قبيلته 0
وقد كتبت هذا المقال توضيحا لمعنى معرف القبيلة وفق قدرتي واستطاعتي والحمد لله رب العالمين 0
المعرف
هو أحد أفراد القبيلة قد يكون من شيوخها ، أو قد يكون من كبار القبيلة ورجالاتها ، أو قد يكون له مميزات تؤهله لتولي هذا العمل ، مثل كثرة علاقاته الشخصية مع الآخرين ، أو وضعه المادي الجيد ، أو تبؤه لمنصب إداري يؤهله لهذا العمل ، ويتم اختياره من قبل أفراد قبيلته ، وقد يتبؤ هذا العمل بسبب بعد بعض أفراد القبيلة عن تواجد مشايخهم 0
مميزات معرف القبيلة
المفترض أن معرف القبيلة يمتاز بمحبة أفراد قبيلته ، ولذلك فإنه لأجلهم يبذل الغالي والنفيس 0
المعرف منصب حكومي
المعرف هو شخص معين من قبل الدولة بهدف التعريف على أفراد جماعته ، وتيسير أمورهم ، والتوقيع لهم فيما يحتاجون إليه 0
05-14-2010, 04:49 PM
# 2
أخواني أعضاء هذا المنتدى الكبير
وعلى رأسهم صاحب المنتدى ابن عبار
وفق الله الجميع هذا جهد المقل ولا أستغني عن ملحوظاتكم وإضافاتكم وتعليقاتكم النيرة وإني منتظر
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار; 05-14-2010 الساعة 07:28 PM
05-14-2010, 04:51 PM
# 3
الأخ محمد بن فنخور العبدلي:
كلمة المعرّف تنطبق على أي رجل يعرف القوم ويعرّف عليهم ففي الزيارات بين أعضاء الدول عندما يتقدم الوفد للسلام على المسئول يقف أمامه رجل ويشير بيده إلى كل رجل قبل أن يصافح المسئول فيقول هذا فلان بن فلان وهكذا قد عرّف وكذلك عندما تسأل رجل عن أسم مرافقه وهو قد لا يعرفه تجده يقول هو يعرّف على نفسه أما معرفين القبائل فأن هذا المقام حسب ما جرت عليه العادة أنه كبير الفخذ الذي لأسلافه مكانه في العصر الماضي بمعنا كبير القوم أو شيخهم ويقوم بمهمة التعريف العمدة فالعمدة فعلياً أكبر من منصب المعرّف حيث أن تعريفة يتجاوز حدود الفخذ أو القبيلة بينما المعرّف يختصر على الفخذ أو القبيلة وقد يكون المعرّف كما ذكرت رجل له منزلة وينصّب معرّف أو أنه يحصل على أمر من الدولة بحكم علاقاته الشخصية ولكن مهما كان فأن عند رجال القبيلة الشخص الذي أبوه وجده له دور في قيادة الفخذ أو القبيلة فأنه أولى بالمنصب وحدثني الشيخ عبدالله بن خميس الأديب المعروف 0
( قال سافرنا للشمال ووصلنا مدينة طريف وكنا قد جهدنا من السفر فأردنا أن نضيف أمير طريف ولا ندل بيته فوجدنا رجل رويلي وسألناه أين بيت الأمير فأشار لنا إلى بيت شعر كبير فتوجهنا له وقبل أن نصل إليه سألنا أحد المارة من هو صاحب هذا البيت فقال هذا بيت أبن شعلان فرجعنا وإذا هذا الرويلي الذي أشار لنا إلى بيت الأمير فقلنا له أنك وهمتنا ونحن نريد بيت الأمير فقال أنكم تقولون وين بيت الأمير والأمير أبن شعلان أما الذي تسألون عنه فهو منصوب وليس أمير) 0
فعرفنا أن البقاء للأساس وأنه فعلاً منصوب والأمير هو شيخ القبيلة وهكذا يكون المعرف في نظري هو كبير الفخذ أو شيخ القبيلة 0
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار; 05-15-2010 الساعة 01:18 PM
05-14-2010, 05:08 PM
# 4
فئه صاحب الموقع
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 1, 536
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والله ياعزيزي ما نعرفه أن المعرف أستحدث في زماننا هذا ولم يكن له مثيل في الزمن السابق ويراد منه إستبعاد بعض شيوخ القبائل فقط لا غير ، ولا هو إنقاص من وزن أحد حاشا لله.. فالمعرفين ياعزيزي هم الذين كانوا يجمعون الودي في زمان البداوة فقط لاغير ، لا حاربوا ولا صاحبوا ما معناته أن فخذ الفلان من هالكالعرب متوزعين في عدة مناطق وهذا ما كان عليه البدوا سابقاً ، فالشيخ ينتدب فلان كبير جاه أو فلان راع معنى ويقول له إجمع لي يا فلان ودي عربك اللي بهاكالمكان وإذا إنتدب إبن فلان هالسنة راح ينتدب غيره ما هو بشرط إنه تقع عليه هذه المسئولية كل عام.. أما اليوم فما شاء الله تبارك الرحمن أصبحوا شيوخ وفعلاً فرقوا بين ربعهم وجماعتهم وعزلوهم وسأعطيك مثال على عشيرة الرماح من قبيلة السبعه أللي شيخهم بن وايل انا يا محاكيك من العايد فهل يحق لي أن أقول أنا شيخ قبيلة العايد..
وهل يعرف عنزة قبيلة العايد أم يعرفون أن هنالك عشيره من عشاير السبعة إسمهم الرماح وشيخهم إبن وايل.. سؤال دائماً أكرره وهو ماذا ستقول الأجيال اللآحقة عن بعض هؤلاء المعرفين خاصةً في زمن حضارتنا هذه التي شتت الجميع وفرقت أبناء القبيلة الواحدة عن بعضهم وفقدوا الترابط الإجتماعي الذي كان سائداً في عصر البداوة سابقاً.. ولا أعلم صراحةً على من يقع اللوم، هـل يقع على وزارة الداخلية السعودية أم على شيوخ شمل القبايل..
وهل هكذا حلول مطبقة في المناطق العملية في المملكة العربية السعودية كالظهران والجبيل وينبع أم أن هنالك عمد للأحياء يقومون بتسهيل الخدمات للمواطنين وإنهاء معاملاتهم اليومية.. هذا ما عندي وهذا ما أعلمه ونطلب الله الستر والعافية وأن يكفينا شر الدنيا وما فيها وإياكم يا بناخي.