- الارض من الاقمار الصناعية
- زكاة الخارج من الأرض - إسلام ويب - مركز الفتوى
تعريف الخارج من الأرض الخارج من الأرض: كل ما خرج من الأرض، ويمكن الانتفاع به. والخارج من الأرض نوعان: الحبوب والثمار، والمعادن والرِّكاز. أولا: الحبوب والثمار تعريف الحبوب والثمار: الحبوب: كل حب مُدَّخَر من شعير، وقمح، وغيرهما. الثمار: كل ثمر مُدَّخر كالتَّمْر، والزبيب، واللوز. حكم زكاة الحبوب والثمار زكاة الحبوب والثمار واجبة؛ لقول الله جل وعلا: ( وَءَاتُواْ حَقَّهُۥ يَوۡمَ حَصَادِهِۦۖ) [الأنعام:141] ؛ ولقول النبي: «فِيمَا سَقَتِ السَّمَاءُ وَالْعُيُونُ أَوْ كَانَ عَثَرِيًّا [ عَثَرِيًّا: ما يُشْرب من غير سَقْي إما بعروقه أو بواسطة المطر والسيول والأنهار] الْعُشْرُ، وَمَا سُقِيَ بِالنَّضْح [ سُقِي بالنضح: أي بنَضْح الماء والتَّكَلُّف في استخراجه]ِ نِصْفُ الْعُشْرِ» (رواه البخاري). شروط وجوب زكاة الحبوب والثمار 1- أن تكون مدَّخرة فإِذا لم تكن مُدَّخرة، وكانت للقوت اليومي فلا زكاة فيها؛ لأن غير المُدَّخر لا تكمل ماليته؛ لعدم التمكن من الانتفاع به في المال. 2. أن تكون مَكِيلة: وذلك بأن تكون مقدرة بالأوسق، وهي مكاييل، فيدل ذلك على اعتبارها؛ لقول النبي: «لَيْسَ فِي حَبٍّ وَلَا تَمْرٍ صَدَقَةٌ حَتَّى يَبْلُغَ خَمْسَةَ أَوْسُقٍ [ الوسق: ستون صاعا] » (رواه مسلم).
الارض من الاقمار الصناعية
- الخارج من الأرض
- وفاة شاب وفتاة بـ «كراج» سيارة في ينبع الصناعية - أخبار السعودية | صحيفة عكاظ
- مكيفات سبليت GREE, MANDO PLUS السعر في السعودية
- زكاة الخارج من الأرض - إسلام ويب - مركز الفتوى
- الخارج من الارض الزكاة
- شراء كلاب من الخارج
- استيراد قطع غيار سيارات مستعملة من الخارج
[٣] [٤]
شروط الزكاة فيما يخرج من الأرض
يشترط لزكاة ما يخرج من الأرض ما يلي: [٤]
أن يكون الصنف حباً أو ثمراً. أن يكون مما يكال حتى يعرف مقداره بالأوسق إذا بلغ النصاب. أن تكون من الأصناف القابلة للادخار، أي الانتفاع بها في المال. أن يكون النصاب مملوكاً للمزكي عند وجوب الزكاة. أنه لا يشترط فيه حولان، الحول في زكاة الخارج من الأرض لأنه نماء في ذاته. [٥] المراجع
↑ "زكاة الخارج من الأرض وزكاة الأنعام" ، الموقع الرسمي لسماحة الإمام ابن باز ، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-28. بتصرّف. ↑ سورة الأنعام ، آية: 141. ↑ رواه الألباني ، في صحيح الترمذي، عن عبد الله بن عمر ، الصفحة أو الرقم: 640، خلاصة حكم المحدث صحيح. ^ أ ب د. سعيد بن علي القحطاني ، زكاة الخارج من الأرض في ضوء الكتاب والسنة ، صفحة 5-9. بتصرّف. ↑ "كيفية زكاة الخارج من الأرض " ، إسلام ويب ، 2002-1-2، اطّلع عليه بتاريخ 2018-4-28. بتصرّف.
نصاب العسل: عشرة أَفْرَاق ؛ لما يُروى عن عمر رضي الله عنه أنه أتاه ناس من أهل اليمن فسألوه وادياً فأعطاهم إياه فقالوا يا أمير المؤمنين إن فيه نحلاً كثيراً قال فإن عليكم في كل عشرة أفْرَاق فَرَقاً. رواه عبد الرزاق بإسناد ضعيف, واحتج به الإمام أحمد. والفَرَق بفتح الراء يساوي: ثلاثة آصع ( جمع صاع), فيكون مجموع العشرة أفْرَاق يساوي: ثلاثين صاعاً, فإذا كان عنده هذا المقدار وجب عليه أن يخرج العُشْر؛ للحديث السابق. 7) زكاة الرِّكاز:
الركاز: هو ما وُجد من دفن الجاهلية, ومعنى الجاهلية: أي ما قبل الإسلام. فما يوجد مدفوناً في الأرض من الكنوز إن وجد فيه علامات الكفار: من كتابة أسمائهم, أو صورهم, أو صور ملوكهم, أو يكون عليها تاريخ ما قبل الإسلام ، وما أشبه ذلك, فهو الركاز. أما إن وجدت فيه علامات المسلمين, أو كان في البلاد الإسلامية وليس فيه علامة, فليس بركاز, وإنما هو لُقَطة. - تجب الزكاة في الركاز ( قليله وكثيره) ؛ لقول النبي r: (... وَفِي الرِّكَازِ الْخُمُسُ) رواه البخاري ومسلم. فلا يشترط فيه النصاب ؛ لعموم الحديث, ولا يشترط فيه كذلك مرور الحول, بل بمجرد إخراجه من الأرض يجب إخراج زكاته. - المقدار الواجب إخراجه من الركاز: الخُمْس ؛ للحديث السابق.
زكاة الخارج من الأرض - إسلام ويب - مركز الفتوى
والوسْق:يساوي ستين صاعاً نبوياً إجماعاً. فعلى ذلك يكون النصاب: ثلاثمائة صاعاً نبوياً, والصاع يساوي: أربع حفنات بحفنة الرجل الوسط, وبالكيلوات الحديثة يساوي: كيلوين وأربعين جراماً تقريباً من القمح الجيد. فعلى ذلك يكون النصاب بالكيلو جرام: ستمائة واثني عشر كيلو تقريباً من القمح الجيد. وهذا التقدير للنصاب على الأحوط, وإلا فهناك خلاف بين الفقهاء المعاصرين في مقدار الصاع بالكيلو جرام. - أما غير القمح من الحبوب والثمار: فيمكن تقدير النصاب فيها بالكيلوات الحديثة أيضاً, وذلك بأن تُملأ كفَّان بكفيّ الرجل الوسط أربع مرات من الحَبِّ أو الثمر الذي تريد أن تُقَدِّره, ثم تزنه بالكيلو جرام, ثم تضرب الناتج في ثلاثمائة صاع, ويكون الناتج هو النصاب الخاص بهذا النوع من الحبِّ, أو بذاك النوع من الثمر. فمثلاً: لو قلنا أربع حفنات من الأرز تساوي كيلوين ونصف, فتحسب على النحو التالي: 2, 5× 300 = 750 كيلو جرام, فيكون النصاب في الأرز: سبعمائة وخمسين كيلو جرام تقريباً, وهكذا في باقي الحبوب والثمار. الشرط الثاني: أن يكون مالكاً للنصاب وقت وجوبها. ووقت الوجوب: هو بدوّ صلاح الثمر ، واشتداد الحبّ في الزرع ، فإذا اشتد الحبّ وأصبح قوياً صلباً, وظهر صلاح الثمر, وذلك بأن تحمرّ أو تصفرّ ثمار النخيل مثلاً ، فإن الزكاة تصبح واجبة ؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ - وَهِىَ تَذْكُرُ شَأْنَ خَيْبَرَ-: ( كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَبْعَثُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ رَوَاحَةَ إِلَى يَهُودِ خَيْبَرَ فَيَخْرِصُ النَّخْلَ حِينَ يَطِيبُ قَبْلَ أَنْ يُؤْكَلَ مِنْهُ) [رواه أبو داود وسكت عنه, وذكر البليهي في السلسبيل أنه صحيح بشواهده].
السؤال:كيف أحتسب الزكاة الواجبة؟.. المزيد
نصاب زكاة الزروع والثمار وكيفية إخراجها رقم الفتوى 109031 المشاهدات: 108656 تاريخ النشر 9-6-2008
نصاب زكاة الزروع من أشجار الفاكهة والزيتون والنخيل، وهل للخضروات زكاة وكيفية حساب الزكاة لما سبق "شرح بمثال"؟ وجزاكم الله خيراً... المزيد
هل تجب الزكاة في الشعير إذا جعل علفا للحيوان رقم الفتوى 109017 المشاهدات: 12405 تاريخ النشر 8-6-2008
يوجد بعض الناس يقوم بزراعة الأرض بالشعير ونحوه ثم لا تتوفر لديه الاستطاعة لحصده فيقوم برعي الحيوانات فيه، فهل تجب فيه الزكاة وما حكم الشرع في هذا الفعل، فأفيدونا مأجورين؟.. المزيد
الزكاة على الناتج من الأرض لا على الأرض رقم الفتوى 106507 المشاهدات: 6806 تاريخ النشر 31-3-2008
أنا امتلك قطعة ارض زراعية مساحتها فدان وأنا مقيم بالخارج ويزرعها أخي وأنا لا أستفيد منها شيئا وهذه الأرض ملكي أنا ولكن أخي هو المستفيد بزراعتها. فهل علي زكاةوما القيمة المطلوب دفعها في حالة إذا كان عليها زكاة؟.. المزيد
ليس كل عقار أو أرض متملكة يجب فيها الزكاة رقم الفتوى 97785 المشاهدات: 7645 تاريخ النشر 21-7-2007
سؤالي يتعلق بالزكاة، أملك بفضل الله قطعة أرض منذ فترة علي الشيوع مع أشقائي وبعد أن تمت قسمتها لم أستطع تشغيلها فقمت ببيع جزء منها لشراء قطعة أرض أخرى أقمت عليها مشروع عنب مائدة لسنته الأولى حاليا وقمت ببناء مسكن بها، أما باقي قطعة الأرض فأبقيت عليها.. المزيد
مسائل في زكاة الزيتون رقم الفتوى 81054 المشاهدات: 21511 تاريخ النشر 20-2-2007
لدي بستان كبير من الزيتون وفي موسم القطاف أعطيه لشخص ليقطف الزيتون مقابلالنصف الناتج فهل الزكاة واجبة على كلّ منا؟ قبل تقسيمه مناصفة أم بعد ذلك.